شرح حديث ان فى الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها , ماشرح حديث ان فى الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها هو

يسأل الاشخاص عن ما هو تفسير ذلك الحديث و سنعرض ما هو الشرح الكامل له

 

عن النعمان بن سعد عن على قال : قال النبى صلي الله علية و سلم ان فالجنه غرفا

 

تري ظهورها من بطونها و بطونها من ظهورها فقام اعرابى فقال لمن هى يا رسول الله ؟

 

قال لمن اطاب الكلام و أطعم الاكل و أدام الصيام و صلي للة باليل و الناس نيام . و الحديث

 

أخرجة الترمذى فسننة و حسنة الإمام الألبانى رحمهما الله.

 

( ان فالجنه غرفا ) فية و صف شى من الجنه و هى الغرف و هى فغايه الجمال

 

والنظافه حتي و صفت بهذا الوصف و الغرف جمع غرفه بالضم و هى العلية.

 

ومما جاء فالجنه [ ان للمؤمن فالجنه لخيمه من لؤلؤه و احده مجوفه ، طولها

 

فى السماء ٦٠ ميلا ، للمؤمن بها اهلون يطوف عليهم فلا يري بعضهم بعضا ] متفق عليه.

 

( تري ) و المراد هنا ان اهل الجنه يرون(  ظهورها من بطونها و بطونها من ظهورها ) و هذا

 

يبين لنا مدي صفائها و أنها شفافه لا تحجب عما و راءها بعدها بين النبى صلي الله علية و سلم

 

أنها مهيا لأقوام اتصفوا بصفات معينه بعد ان سألة الأعرابي.و و نحننذكر هنا هذة الصفات

 

( اطاب الكلام ) فهذة الصفه الأولي و هى الخلق الحسن اللين الهين صاحب الكلام الطيب

 

يقول سبحانه: { و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما }فيصبح من عباد الرحمن الذين

 

يمشون علي الأرض هونا الموصوفين بقولة { اولئك يجزون الغرفه بما صبروا }

 

وفى ذلك ان من الان الكلام ربما اتصف بصفات عباد الرحمن الصالحين لأنهم خضعو

 

ا لربهم و عاملوا الخلق بالرفق سواء فالقول او فالفعل.ودل علي ذلك احاديث

 

كثيره منها ما جاء فالصحيحين عن النبى صلي الله علية و سلم انه قال: [ المسلم

 

من سلم المسلمون من لسانة و يدة ]ومن هذا رد التحيه بأحسن منها كما فقولة تعالى:

 

{ و إذا حييتم بتحيه فحيوا بأحسن منها او ردوها } و فالآيه الأخري { و قولوا للناس حسنا }

 

قال بعض الحكماء : الكلام اللين يغسل الضغائن المستكنه فالجوانح اهـ. و كم من عدو

 

أصبح صديقا بحسن الكلام و الكلمه الطيبة( و أطعم الاكل ) و هذة هى الصفه الثانية

 

وهى الإطعام و ذاك عام فالفقير و فالأهل و الأبناء و من جاءك من الضيوف و عابر السبيل و المنقطع

 

بل المؤمن يحرص حتي علي اطعام الدواب و الحيوانات فلا تعلم اي العمل يدخلك الجنة.

 

وهو من الأعمال الفاضله فعن عباده بن الصامت رضى الله عنة قال بينما انا عند رسول

 

الله صلي الله علية و سلم اذ جاءة رجل فقال: يا رسول الله اي الأعمال اروع ؟

 

قال: [ ايمان بالله و جهاد فسبيلة و حج مبرور فلما و لي الرجل قال و أهون عليك من

 

ذلك اطعام الاكل و لين الكلام و حسن الخلق  الرجل قال و أهون عليك من هذا لا تتهم

 

الله علي شيء قضاة عليك ] رواة احمد و هو حسن لغيره. و هى علامه الخيريه فالرجل

 

شرح حديث ان فالجنه غرفا يري ظاهرها من باطنها


( و أدام الصيام ) و هذة هي

 

الصفه ال٣ و المراد هنا انه مكثر من الصيام اي يصوم نافله بعد الفريضه و ربما ذكر

 

بعض العلماء ما اقل هذا فقالوا: ان يصوم من جميع شهر ٣ ايام.

 

مع اتيانة بما فرض علية كصوم شهر رمضان و ما علية من القضاء و النذر ان و جد , و ليس

 

المقصود ان يصوم فلا يفطر يوما.( و صلي للة باليل و الناس نيام ) و هذة الصفه ال٤

 

أن تصلى للة سبحانة و تعالي عند غفله الناس و نومهم و فهذا الوقت تستشعر ما

 

جاء من الفضائل كحديث نزول الله عز و جل فثلث الليل الآخر و فهذا الوقت

العباده لا يشوبها شيء من الرياء اذ ان الناس نيام فلا تنتظر ثناء احد او رؤيتة بل

 

تستشعر مراقبه الله لك.وفية الحث علي قيام الليل و ينبغى علي المؤمن لا يفون

 

ذلك و لو يقول للة بركعه يوتر فيها فيسعي ان يستمر فقيام الليل و لا يتهاون او

 

يتكاسل و لا يشد علي نفسة فيكثر بعدها يترك.بل يعمل لو قليلا و لكن يديم عليه.

 

قال اهل العلم ان الواو الوارد فالحديث المراد منة ان هذة الصفات لابد ان تجتمع

 

فى العبد حتي ينال هذة الغرف المذكوره فالحديث.وصف الجنة1- للجنة

 

أنهار و هى متنوعه فهنالك انهار من عسل و هنالك انهار من اللبن و الخمر، و الماء التي

 

تجرى فغير اخدود، فتسقي تلك البساتين و الأشجار فتحمل من كل نوعيات الثمار.

 

وهذا الماء ليس كالمياة المتسخه بل غير متغير، لا بوخم و لا بريح منتنة، و لا بمرارة، و لا

 

بكدورة، بل هو اعذب المياة و أصفاها، و أطيبها ريحا، و ألذها شربا.

 

وأيضا اللبن لم يتغير طعمة بحموضه او بغيرها و الخمر ليس كخمر الدنيا بل هو من

 

أطيب ما يصبح لا يذهب العقل و ليس فية صداع للرأس او ما شابة ذلك.

 

2- و بها الثمار الطيبه اللذيذه التي و إن اتفقت فالاسم باسم ثمار الدنيا الا ان طعمها

 

ولذتها امر احدث لا يقارن بما لدينا و من تلك الثمار نخيل، و عنب، و تفاح، و رمان

 

وأترج، و تين، و غير هذا مما لا نظير له فالدنيا، فهذا المحبوب المطلوب ربما حصل

 

لأهل الإيمان و اليقين بالله و بوعدة و هى قربت ثمراتها من مريدها تقريبا ينالها، و هو

 

قائم، او قاعد، او مضطجع.3- و فالجنه اوانى هى من ما ده الفضه لكن صفائها صفاء

 

القوارير فهى فغايه الجمال حيث ان رغم كونها من الفضه لكنها صافيه كالقوارير

 

وهذة الأوانى علي اناء ريهم لا تزيد و لا تنقص يقول اهل العلم : لأنها لو زادت نقصت لذتها،

 

ولو نقصت لم تف بريهم اهـ.هذا بعض ما جاء فالجنه و الأمر يطول ان كتبنا جميع ما

 

جاء فو صف الجنه فهو يحتمل صفحات كثيره بل كتاب كامل و لعل ييسر الله نكتب فية فيما بعد

 

ومن استفاد من الموضوع او نال اعجابة نرجو منة نشر الموضوع لتعم الاستفاده و جزاكم الله خيرا

 

شرح حديث ان فالجنه غرفا يري ظاهرها من باطنها

ماشرح حديث ان فالجنه غرفا يري ظاهرها من باطنها هو



 

  • الجنة تفسير باطني
  • حديث إن فى الجنة غرفا
  • شرح حديث غرفا يرى ظاهرها


شرح حديث ان فى الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها , ماشرح حديث ان فى الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها هو